تقديم الخبر على المبتدا
وجوب تقديم الخبر :
يجب تقديم الخبر على المبتدا في اربعة موادع :
الاول : اذا كان المبتدا نكرة غير مفيدة
, مخبرا عنها بظرف او جار ومجرور , نحو : (في الدار رجل)
و (عندك ضيف), ومنه قوله
تعالى : (ولدينا مزيد) (وعلى ابصارهم غشاوة)
(وانما وجب تقديم الخبر هنا لان تاخير يوهم انه صفة وان الخبر منتظر .
فان كانت النكيرة مفيدة لم يجب تقديم خبرها كقوله تعلى : (واجل مسمى عنده) النكرة
وصفت بمسمى , فكان الطاهر في الظرف انه وخبر لا صفة
اعرابه
. في الدار
رجل : في : (حرف جار)
– الدار: ( مجرور بفي و
علامة جره كسرة ظاهرة فى الاخره الجاروالمجرور سبه الجملة فى محل رفع خبرالمبتدا المقدم).
رجل : (مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاجر لائنه اسم المفرد).
. عندك ضيف
: عندك : (ظرف
مكان منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة فى الاخره – عند : مضاف - الكاف- ضمير متصل فى محل جار
مضاف اليه.الظرف- ما اضيف اليه فى محل رفع جبر المبتدا المقدم) ضيف
: (مبتدا مؤخر مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره لائنه اسم المفرد).
. ولدينا
مزيد : ولينا : (الواو-
حرف عطف – لدى ظارف مكان منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة – لدى مضاف ونا
ضمير متصل مبني على السكون فى محل جار مضاف اليه . الظرف ومااضيف اليه فى
محل رفع خبرالمبتدا) مزيد : مبتدا
مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فالاجره لائنه اسم المفرد).
. وععلى
ابصارهم غشاوة : (وعلى
ابصارهم : الواو- حرف عطف -على- حرف جر- ابصار- مجرور بعلى
وعلامة جره كسرة ظاهرة, ابصار- مضاف والهاء- ضمير متصل فى محل جر
مضاف اليه والميم - علامة الجمع – الجار والمجرور شبه جملة فى محل رفع خبر
مبتدا مقدم. غشاوة : مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة).
. واجل
مسمى عنده : (الواو- حرغ عطف
– اجل- مبتدا مرفوع باالابتداوعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره لائنه اسم
المفرد). مسمى- الصفة مرفوع وعلامة
رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره – عنده :
ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه فتحة
ظاهرة. عند- مضاف الهاء- ضمير متصل فى محل جر مضاف اليه. الظرف- ما اضيف اليه
فى محل رفع خبر).
الثاني : اذا كان الخبر اسم استفهام , او مضافا الى اسم استفهام , فالاول , نحو
: ( كيف حالك؟).
والثانى , نحو : (ابن من
انت؟) و(صبيحة اي يوم سفرك؟) .
(وانما وجيب تقديم الخبرهنا لان لاسم
الاستفهام او ما يضاف اليه صدر الكلام) .
اعرابه
. كيف حالك
: كيف مبنى على فتح خبر
مبتدا مقدم. حالك : حال
مضاف – الكاف ضمير متصل فى محل جر مضاف اليه جملة مضاف مضاف اليه
مبتدا مؤخر.
. ابن من
انت : ابن: مضاف – من:
حرف استفهام فى محل جر مضاف اليه جملة مضاف مضاف اليه فى محل رفع خبر مبتدا مقدم. انت:
ضمير متصل مبنى على فتح فى محل رفع مبتدا مؤجر.
. صبيحة اي
يوم سفرك: صبيحة : ظرف زمان
منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة , صبيحة : مضا فى محل جر مضاف اليه, جملة
مضاف مضاف اليه خبر مبتدا مقدم . سفرك : سفر: مضاف – الكاف ضمير
متصل فى محل جر مضاف اليه . جملة مضاف مضاف اليه مبتدا مؤخر.
الثالث : اذا اتصل باالمبتدا ضمير يعود الى سيء من الخبر نحو : (في الدار
صاحبها) .
ومنه قوله تعلى : (ام على
قلوب اقفالها) . وقول نصيب : اهابك اجلالا , ومابك قدرة علي , ولكن ملء عين حبيبها
.
وانما وجب تقديم الخبرهنا , لانه لو تاخر لاستلزم عود الضمير على متاخر افظا ورتبة , وذلك ضعيف
قبيح متكر.
(راجع الكلام على عود الضمير
في الجزء الاول من هذه الكتب)
اعرابه
. فى
الدار صاحبها : فى حرف جر- الدار مجرور بفى وعلامة جره كسرة ظاهرة فى
الاجره جر ومجرور شبه الجملة خبر مبتدا مقدم. صاحب مضاف- الهاء ضمير
متصل فى محل رفع مضاف اليه, مضاف مضاف اليه مبتدا مؤخر .
. ام على
قلوبهم اقفاها : ام حرف
استفهام – على حرف جر- قلوب مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى الاخره, جر ومجرور شبه الجملة فى محل رفع خبر
مبتدا مقدم. اقفلها : اقفل مضاف – الهاء ضمير متصل فى محل جر مضاف
اليه. جملة مضاف مضاف اليه مبتدا مؤجر.
الرابع : ان يكون الخبر محصورا في المبتدا . وذلك بان يقترن المبتدا بالالفظا ,
نحو : (ما خلق الا الله),
او معنى , نحو : (انما محمود
من يجتحد) .
( اذ المعنى : (ما محمود الا من يجتحد) . الحصرهنا ان الخبر (وهو خالق
, في امثال) منحصر في الله . فليست صفة الخلق الا له سبحانه , فلو قيل : (ما الله
الا خالق) بتقديمم المبتدا , فسد المعنى , لانه يقتضى ان لا صفة لله الا لخلق ,
وهو ظاهرالفساد . وهكذا الحال في المثال الثاني )
اعرابه
.
ما خالق الا الله :
ما حرف نافية – خالق
خبر مبتدا مقدم مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره لائنه اسم المفرد,
الا الاداة الاستثناء الملغة , الله مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة
ظاهرة فى الاخره.
. انما
محمود من يجتهد : انما
الاداة حصر – محمود خبر مبتدا مقدم مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره.
من اسم موصل مبنى على سكون فى محل رفع مبتدا مؤخر. يجتهد صلة موصل – وعائد
ضمير مستتر جواز تقديره هو يعود زمان.
يجوز تقديم الخبر على المبتدا :
الاول : اذا اريد اعطاء المصدرة لمعنى
الجبر .
مثل : ممنوع التدخين (ممنوع : خبر المبتدا مقدم مرفوع بالابتدا وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى
الاخره .)
التدخين : (مبتدا مؤخر مرفوع بالابتدا وعلامة رفعه
ضمة ظاهرة فىالاخره. )
الثانى : اذ سبق المبتدا والخبر حرف
نفىى او استفهم و كان الخبر وصفا .
مثل : اقائم انت (الهمزة : حرف استفهم.)
قائم : (خبر المبتدا مقدم مرفوع بالابتدا و علامة رفعه ضمة ظاهرة فى
الاخره.)
انت : (ضمير منفصل مبنى على فتح فى محل رفع مبتدا مؤخر.)
الثالث : اذا كان الخبر شبه جملة
والمبتدا معرفة .
مثل : فى التانى السلامة (فى : حرف جار)
التانى : (مجرور بفى وععلامة جره كسرة ظاهرة , والجر والمجرور شبه جملة فى
محل رفع خبر المبتدا.)
السلامة : (مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره.)
مثل : امام االقاضى قائل
الحق. (امام : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة
.)
القاضى :( مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة مقدرة على الياء منع من
طبورهاالثقال لانه اسم المنقوص.
الظرف ما اضيف اليه فى محل
رفع خبر المبتدا.)
قائل : (مضاف مبتدا مؤخر مرفوع وعللمة رفعه ضمة ظاهرة فى الاخره.)
الحق : (مضاف اليه فى محل جاروعللامة جره كسرة ظاهرة فى الاخره.)
المبتدا
(مسند اليه)
|
الخبر
(مسند)
|
يجيب تقديم الخبر على المبتدا
|
غلام
|
عندي
|
1 اللخبر ظرف والمبتدا
نكرة
|
جمال
|
في الازهار
|
. الخخبر جاروالمجروروالمبتدا نكرة
|
الطريق
|
اين
|
2 اللخبر اسم استفهام
|
الا الله
|
ما عادل
|
3 المبتدا محصور : بالا
|
لله
|
انما عادل
|
. المبتدا محصور : بانما
|
صاحبها
|
في الدار
|
4 اشتمل المبتدا على ضمير
يعود الى الخبر
|
درك
|
لله
|
5 تاخير الخبر يخل بفهمم
المقصور
|
اخوك
|
هنا
|
. الخبر اسم اشارة للمكن
|
انك اشعر الشعراء
|
عندي
|
. المبتدا مسبوك من ان وصلتها
|
. اذا
استوى المبتدا والخبر ووجدت قرينة تبين المراد يجوز تقديم الخبر – فتقول : رجل
صالح حاضر –
او : حاضر رجل صالح – وتقول ايضا : بنونا بنو ابنائنا – او : بنو
ابنائنا بنونا – اي ان بنى ابنائنا مثثل بنينا.
. وفى ما خلا الا ماكن المذكورة بين تقديم الخبر
او تاخيره كلما استفهام المعنى وحصلت فائدة.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar