حذف فعل الشرط
والجوابه
سفيان الثوري
قسم تعليم اللغة
العربية
في كلية التربية
وعلوم التدريس
جامعة شريف هداية
الله الاسلامية الحكومية
خاكرتا
2012
حذف فعل الشرط
قد يحذف فعل الشرط بعد ( ان ) المردفة بلا, نحو : تكلّم بخير , والّا
فاسكت .
قال الشاعر :
فطلّقها, فلست لها بكفء ولأّ يعل مفرقك
الحسام (من الوافر)
وقد يكون ذالك بعد (من) مردفة بلا , كقولهم : ( من يسلّم عليك فسلّم
عليه , ومن لا, فلا تعبأبه ).
و مما يحذف فيه فعل الشرط ان يقع الجواب بعد الطلب , (جد تسد ),
والتقدير : (جد, فأن تجد تسد).
حذف حرف الشرط
يحذف جواب الشرط أن دلّ عليه دليل, بسرط أن يكون الشرط ماضيا لفظا, نحو :
(أنت فائز ان جتهدت), أو مضارعا مقترنا بلم, نحو: (أنت خاسر ان تجتهد)
( ولا يجوز أن يقال : ( أنت فائز ان تجتهد), لان الشرط غير ماض,ولا
مقترن بلم) .
ويحذف اما جوازا , واما
وجوبا:
فيحذف جوازا, ان لم يكن فى الكلام ما يصلح لأن يكون جوابا, وذلك ويشعر الشرط نفسه
بالجواب, نحو: (فان استطعت أن يبتغي نفقا فى الأرض أو سلّما فى السّماء) ( الأنعام: 35).أى: أن ستطعت فافعل, أو بأن يقع الشرط جوابا لكلام, كأن يقول قائل :
( أتكرم سعيدا) أى : (ان اجتهد أكرمه).
ويحذف وجوبا, ان كان من يدل عليه جوابا فى المعنى. ولافرق بين أن يتقدّم الدال
على جواب الشرط, نحو: (أنت فائز ان جتهدت) أو يتأخر عنه, كأن يتوّسط الشرط بين
القسم وجوابه, نحو: (والله, ان قمت لاأقم) أويكتنفه, كأن يتوّسط الشرط بين جزءى ما
يدل على جوابه نحو: (أنت, ان جتهدت,فائز).
فائدة : الشرط يقتضى جوابا, والقسم كذلك. فأن اجتمع شرط وقسم ولم يسبقهما ما
يقتضى خبرا, كالمبتدأ أو ما أصله المبتدأ, كان الجواب للسبق, وكان جواب
المتأخرمحزوفا, لدلالة جواب الأول عليه. فأن قلت: ( ان قمت, والله, أقم) فأقم:
جواب الشرط, وجواب القسم محزوف,لدلالة جواب الشرط عليه, وان قلت: (والله,ان قمت
لأقومنّ),فأقومنّ جواب القسم, وجواب الشرط محذوف, لدلالة جواب القسم عليه, قال
تعالى: (قل لّئن اختمعت الأنس والجنّ على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله
ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) (الأسراء:88). فجملة (لايأتون) جواب القسم المدلول عليه بللام لأن تقدير: (والله
لئن اجتمعت). وجواب الشرط محذوف, دلّ عليه جواب القسم.
وقد يعطى الجواب للشرط, مع تقدم القسم, فى ضرورة الشعر كقوله :
لئن كان ما حدّثته اليوم صادقا أصم فى نهار القيظ, للشمس
باديا
وأركب حمارا بين سرج وفروة وأعر من الخاتام صغر
شماليا ( من الطويل)
فأن تقدّم عايهما ما تقدى خيرا, جاز جعل الجواب للشرط, وجاز جعله للقسم. فأن جعلته لقسم. قلت (زهير,
والله ان يجتهد,لأ كرمنّه) وأن أعطيته للشرط, قلت: (زهير والله, أن يجتهد أكرمه)
ومن العلماء من أوجب اعطاء الجواب للشرط.ولاريب أن جعله للشرط أرجح, سواء أتقدّم
الشرط على القسم, أم تأجرعنه . أما اذا لم يتدمهما ما يقتضى جبرا, فلالجواب للسابق
منهما, كم أسلفنا.
حذف الشرط والجواب معا
قد يحذف الشرط والجواب معا, وتبقى الأداة وحدها, ان دل عليهما دليل, وذالك خاص بالشعر للضرورة,
كقوله :
قا لت بنات العمّ: يا سلمى,وان كان فقيرا
معدما؟ قالت :وان (من الرجز)
أي: وان كان فقيرا معدما فقد رضيته. وقول الأجر:
فأن المنية, من يخشها فسوف تصادفه أينما (من المتقرب)
أي:أينما يذهب تصادفه
وقيل يجوز النثر على قلّة . أما أن بقى شيء من المتعلّقات الشرط والجواب, فيجوز حذفهما فى
شعرونثر, ومن قولهم:(من سلّم عليك, فسلّم عليه, ومن لا فلا), أى: ومن لا يسلّم
عليك, فلا تسلم عليه, ومنه حديث أبى داود: (من فعلّ فقد أحسن, ومن لا فلا), أى:
(ومن لم يفعل فماأحسن), وقولهم: (الناس مجزيون بأعمالهم: (ان جيرا فخيرا, وان شرّا
فشرّا) أى: (ان عملو خيرا, فيجوز خيرا, وان عملوا شرّفيجزون شرّ).
(ويجوز أن نقول: (ان خيرا فخير: وان شرا فشر) برفع ما بعد الفاء على
أنه خير لمبتدأ محذوفو والتقدير: فجزائهم شر, فتكون الجملة من المبتدأ والخبر فى
محل جزم على أنها جواب الشرط.
اعرابه
1.تكلّم بخير, والاّفاسكت
تكلّم: فعل أمر مبنى على السكون الظاهر, وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره
أنت, الباء: حرف جرّ مبنى على الكسر لا محلّ له من
الأعراب, خير: مجرور باالباء وعلامة جّرّه كسرة
ظاهرة , الاّ: (ان) حرف شرط جازم تجزم فعلين
مضارعين الأوّل فعل الشرط والثانى جوابه, (لا) حرف
نفى وجزم مبنى على السكون لامحلّ له من الأعراب, الفاء: رابطة
لجواب, اسكت: فعل أمر مبنى على السكون الظاهر جواب
الشرط,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت,
وفعل الشرط محذوف لأنه بعد (ان) المرادفة بلا تقدير تتكلم.
2. من يسلّم عليك
فسلّم عليه ومن لا, فلا تعبأبه
الواو: حرف عطف مبنى على الفتح لامحلّ له من الأعراب, من: حرف شرط جازم تجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط
والثانى جوابه, لا: حرف نفى وجزم مبنى على السكون
لامحلّ له من الأعراب, الفاء: رابطة لجوازم, اللام: حرف نفى وجزم مبنى على السون لامحلّ له من
الأعراب, تعبأبه: فعل مضارعمجزوم بلا ناهية وعلامة
جزمه على السكون فى الأخر, وفاعله ضمير مستتر فيه
وجوبا تقديره أنت, الباء: حرف جرّ مبنى على السكون
لامحلّ له مالأعراب, الهاء:مجرور باالباء وعلامة
جرّه كسرة الظاهرة فى الأخره, جملة جرّومجرور فى محل نصب مفعول به, فعل الشرط
محزوف لأنه بعد (من) مرادفة بلا تقيره يسلّم.
3.جد تسد
جد: فعل أمر مبنى على السكون الظاهر, تسد:
فعل مضارع مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون فى الأخره,بمحذوف أدات الشرط وفعل الشرط
لأنه بعد الطاب.
حذف جواب الشرط
4. أنت فائز أن اجتهدت
أنت:ضمير رفع منفصل للمخاطب مبنى على الفتح فىمحل رفع مبتدأ, فائز: خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الأخره, ان: حرف شرط جازم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثانى
جوابه وجزائه, اجتهد: فعل ماض مجزوم بأن وعلامة
جزمه السكون, التاء: مبنى على الفتح فى محل رفع
فأعل, جواب الشرط محذوف لأنه بعد لفظا تقديره فأنت
فائز.
حذف جوازأ
5.فأن استطعت ان يبتغى نفقا فى الأرض
اوسلّما. (الأنعام)
ان : حرف شرط جازم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثانى جوابه وجزائه,استطع: فعل ماض مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون, التاء: ضمير متصل بارز مبنى على الفتح فى محل رفع فاعل,
جواب الشرط محذوف فيه جوازا تقديره فافعل.
حذف وجوبا
6.الله , أن قمت لآأقوم
الواو: حرف جرّوقسم مبنى على الفتح لامحلّ له من الأعراب متعلق يفعل القسم
المحذوف وتقديره أقسم, الله: لفظ الجلا له اسم
مجرور با الكسرة الظاهرة, ان: حرف شرط جازم تجزم
فعلين الأول فعل الشرط والثانى جوابه وجزائه,
قمت: فعل ماض مجزوم وعلامة جزمه السكون, التاء: ضمير متصل بارز مبنى على
الفتح فى محل رفع فاعل, وجوابه محذوف فيه وجوبا لأنهتقدّم القسم تقديره فا اجلس, لا: ناهيه مبنى
على السكون لا محلّ له من الأعراب, أقوم: فعل
مضارع مجزوم بلاناهية وعلامة جزمه السكون, وفاعله
ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
حذف فعل الشرط والجواب معا
7. ان خير فخير وان شرّى فشرّ
ان: حرف شرط جازم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثانى جواب وجزائه, خير: خبر من كان اسمه المحذوف والتقديره ان كان عملهم, خيرا: منصوب
وعلامة نصبه فتحة ظاهرة اسم ان, والجملة من كان
محذوف واسمه وخبرها فى محل جزم فعل الشرط, فخير: واقعه
فى جواب الشرط, خير: لمبتدأ محذوف والتقديره
فجزائهم خير مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى الأخره, والجملة
من المبتدأ محذوف وخبره فى محل جزم جواب الشرط وجزائه.
قائمة المراجع
الشيخ مصطفى اليينى ,
جامع الدروس , القاهرة : دارالحديث
الشيخ عبد الله بن
أحمد الفاكهى , متممة الجرومية , اندونسيا : دار احيا الكتب العربية
الدكتور جورج مترى
عبد امسيخ , معجم قواعد اللغة العربية , اندونسيا : مكتب لبنان
الدكتور اميل يعقوب ,
المعجم المفصل فى الأعراب , بيروت- لبنان : دار الكتب العلمية
Tidak ada komentar:
Posting Komentar