التحذير
والإغراء والاختصاص
سفيان الثورى
قسم تعليم اللغة العربية
في كلية التربية وعلوم التدريس
جا معة شر يف هداية الله الإسلامية الحكو مية
جا كر تا
التّحذير هو
نصب الاسم بفعل محذوف يفيد التنبيه و التحذير.
فائدته
تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليجتنبه.[1]
التّحذير
: تنبيه المخاطب من المتكلّم إلى شيئ ممذموم أمكروه ليتجنبه .[2]
للتحذير العنصران الأساسيّة فيه :
۱- فعل محذوف بمعنى التحذير (مثل: احذر،
باعد، تجنب، ق)
۲-
محذر منه ، هو اسم منصوب يقع بعد محذوف يفيد التحذير
نحو: الكذبَ ! (أي:احذر الكذب !)
للتحذير صورة اربعة وهي:
۱- أن يذكر المحذر منه مفرداً. جواز إظهار
عامله. (نحو: اِحْذَرْ الرِّيَاءَ!) و جواز حذف عامله. (نحو:الرياء!)
۲- أن يذكرالمحذر منه مكرراً. وجوب تقدير عامله.
(نحو: الكبرَ الكبرَ)
۳- أن يكون المحذر منه معطوفاً. وجوب تقدير
عامله. (نحو: الرياءَ والحسدَ!)
۴- أن يكون التحذير بلفظ "إيّاك"
وفروعها. وجوب تقدير عامله. (نحو: إيّاكَ الكذبَ! /إيّاكَ والكذبَ!)
ويجب
فى التّحذير حذف العامل مع"إِيَّاكَ" فى جميع استعمالاته, ومع غيره، إن
كرّر أو عطف عليه، كما رأيت. وإلا جاز ذكره وحذفه, نحو: "الكسل, نفسك
الشّرّ" فيجوز فى هذا أن تقول :" احذر, أو توقّ الكسل, ق نفسك الشّرّ,
أو أحذّرك الشّرّ"
و قد
يرفع المكرّر, على أنّه خبر لمبتدإ محذوف, نحو: "الأسد الأسد" أي: هذا
الأسد.
و قد
يحذف المحذور منه, بعد" إياك" وفروعه, اعتماداً على القرينة, كأن
يقال:" سأفعل كذا" , فتقول:"إياك", أي:"إياك أن
تفعله".
وماكان
التحذير بغير"إياك" وفروعه, جاز فيه ذكر المحذّرو المحذّر منه معا, نحو: "رجلك والحجر" وجاز
حذف المحذّر وذكر المحذّر منه وحده, نحو: "الأسد الأسد". و منه قوله
تعالى : (ناَقَةَ الله وَسُقْيَاهَا).
ايّاك
والشرّ ونحوه نصب # محذّر بمااستناره وحب
ودون
عطف ذالابا انسب وما # سواه ستر فعله لن
يلزم
إلاّمع
العطف أوالتكرار # كالضيغم الضيغم ياذالسّرى
التحذير
يرتنبيه المخطب على أمر يجب الاحترار منه فإن كان بإيك وأخواته, وجب اضمار الناصب سواء
وجد عطف ام لا فمثاله مع العطف " اياك والشرّ ".
فلا
يجب اضمار الناصب الاّ مع العطف كقوله : " مازرأسك والسيف " أى يامازن ق
رأسك واحذر السيف .
التكرار
نحو : الضيغم الضيغم أى احذر الضيغم .
فإن
لم يكن عطف ولاتكرار جاز اضمار الناصب وأظهاره .
نحو
الأسد أى احذر الأسد, فإن شئت أظهرت وان شئت أضمرت .
وشذّ
ايّاى وايّاه # وعن سبيل القصد من قاس انتبذ
حق
التحذير أن يكون للمخاطب وشذ مجيئه للمتكلّم فى قوله اياى وان يحذف أحدكم الارنب
وأشذ منه للغائب فى قوله اذا بلغ الرجل الستين فا ياه واياالشوابولايقاس على شئمن
ذلك .[3]
فعل محذوف بمعنى التحذير
+ محذوف منه
|
ترتبية
:[4]
التقدير
|
معمول لفعل محذوف (مفعول به محذر منه)
|
الفعل المحذوب
|
|
احذر الكذب!
|
الكذب !
|
....
|
المفرد
|
احذر الكذب الكذب!
|
الكذب الكذب!
|
....
|
المكرر
|
احذر الكذبوالحسد!
|
الكذب والحسد!
|
....
|
المعطوف
|
إياك والحسد!
|
إياك الحسد!
|
....
|
بإياك
|
الإغراء
الإغراء :
نصب الإسم بفعل محذوف يفيد الترغيب والتشويق والإغراء.[5]
فائدته
تنبيه المخاطب على أمر محمود ليفعله.
الاغراء : تنبيه
أو حث المخاطب من المتكلّم على شيئ محمود ليفعله.[6]
للإغراء العنصران الأساسيّة فيه :
۱- فعل محذوف بمعنى الإغراء (مثل:الزم،
اطلب، افعل، استقم)
۲-
محذر منه ، هو اسم منصوب يقع بعد محذوف يفيد التحذير
نحو :الصدقَ
! (أي الزم الصدقَ !)
للإغراءثلاث صور وهي:
۱- أن يكون المغرى به مفرداً. جواز إظهار عامله.
(نحو: افعل الخيرَ!) و جواز حذف عامله. (الخيرَ!)
۲- أن يكونالمغرى به مكرراً. (نحو:الصدقَ
الصدقَ!)
۳- أن يكون المغرى به معطوفاً. (نحو:المروءةَ
والنجدةَ!)
وقد يرفع المكرّر فى الاغراءو على أنه خبر لمبتدأ محذوف,
كقوله :
إنّ قوما منهم عمير وأشبا #
ه عمير, ومنهم السّفاح
لجديرون بالوفاء إذاقا #
ل أخو النّجدة السّلاح السّلاح
تقديره : ذلك السّلاح السّلاح[7]
وكمحذّر بلا إيّا اجعلا #
مغرى به فى كلّ ما قد فصّلا
الاغراء هو أمرالمخطب بلوزم مايحمده به وهو كالتحزير فى
أنه ان وجد عطيف أوتكرار وجب اضمار النّاصب ولاّ فلا , ولا تستعمل فيه ايا فمثال
ما يجب معه اضمار الناصبقولك أخاك وقولك أخاك والاحسان اليه, أى الزم أخاك ومثال
مالايلزم معه الاضمار قولك أخاك أى الزم أخاك.[8]
فعل محذوف +
المغرى
|
التقدير
|
معمول لفعل محذوف على انه مفعول به
(المغرى)
|
الفعل المحذوف
|
|
الزم الصدق!
|
الصدق!
|
....
|
المفرد
|
الزم الصدق الصدق!
|
الصدق الصدق!
|
....
|
المكرر
|
الزم الصدق والصدق!
|
الصدق والصدق!
|
....
|
المعطوف
|
الإختصاص
الإختصاص :
نصب الإسم بفعل محذوف وجوبا تقديره أخصّ أو أعني. ولا يكون هذا الإسم إلاّ بعد
ضمير لبيان المراد منه. وقَصرِالحكم الذي للضمير عليه. [10]
الاختصاص
: ذكر اسم ظاهر معرف بعد ضمير متكلّم لبيان المقصود منه[11]
للإختصاص ثلاثة عناصر الأساسيّة فيه :
۱-ضمير متكلّم
۲-فعل محذوف وجوبا تقديره أخصُّ
۳- مخصوص: هو إسم منصوب يقع بعد ضمير متكلم لبيان المقصود
منه لا لللإخبار منه
نحو : أنا الطالبُ احفض القرآن(اي: انا أخصُّ
الطالبَ احفظ القرآن)
و شروط الإختصاص هو:
۱- أن يكون معرفا بأل (نحو: أنا الطالبَ أحفظ
القرآن)
۲- أن يكون مضافا (نحو : نحن معشر المسلمين تكرم الضيوف )
إعرابه :
النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف وجوبا
أغراضه :
۱- التفاخر ( نحن المسلمَ أكرم الناس اليفَ)
۲-
التواضع (إنا أيها الناس سا ئلون عن عفو الله)
۳-
زيادة البيان ( نحن الجنودَ نذل الأعدء الكفار)
يجب
ان يكون معروفا بأل ,نحو: نحن العرب
ويجب
او مضافا لمعرفة كحديث , نحو : نحن معاشرالأنبياء
ويجب
ان يكون او علما وهو قليل كقول الرجز , نحو : بنا تميما يكشف الضباب
واعلم
أنّ الأكثر فى المختصّ أن يلى ضمير المتكلّم , وقد يلى ضمير الخطاب , نحو : بك
الله أرجوا نجاح القصد , ولا يكون ضمير غيبة.
وقد
يكون الاختصاص بلفظ ( أيّها – وأيّتها ) نحو : انا افعل الخير , أيّها الرجل
اللّهمّ
اغفرلنا , أيّتها العصابة .
أيّها
وأيّتها فيبنيان على الضمّ فى محلّ نصب بأخصّ محذوبا وجوبا . ومابعد هما اسما
محلّى بأل , لازم الرفع على أنّه صفة للفظهما أو بدل منه, أو بيان له .[12]
الاختصاص
كنداء دون يا # كأيّها الفتى بإثرارجونيا
وقد يرى
ذا دون أى تلوأل # كمثل نحن العرب أسخى من بذل
الاختصاص
يشبه النداء لفظا ويخالفه من ثلاثة أوجه أحدهما أنّه لا يستعمل معه حرف نداء ,
والثانى انه لابدّ أن يسبقه سيئ , والثالث أن تصاحه الألف وللام .
نحو
: معاشر الأنبياء أى اخصّ معاشر الأنبياء .[13]
ضمير متكلّم + فعل محذوف + مخصوص ( مفعول به )
|
ترتيبه
: [14]
تقديره
|
المخصوص ( مفعوا به )
|
الفعل المحذوف
|
الضمير المتكلّم
|
|
اخصّ
|
احفظ القرآن
|
الطالب
|
....
|
أنا
|
اخصّ
|
نكرم الضيوف
|
معشر المسلمين
|
....
|
نحن
|
المراجع
الشيخ
مصطفي الغلاييني. جامع الدروس العربيّة. مكتبة الشروق الدوليّة : جوا
الشرقيّة
فؤاد
نعمة . ملخّص قوعد اللغة العربيّة . الهداية: سوربايا
أغوس
صاحب االخيرين . أوضح المناحج فى معجم اللّغة العربية . وج م فريس :الجوى
الأزهرى
لجمال
الدين محمّد بن عبد الله بن مالك . شرح ابن عقيل على الفية . دار
احياء الكتب العربية : اندونسيا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar